موقع الحلوس يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت سعيد ومفيد المدير العام السيد الحلوس
اذكر الله ( لا اله الا الله سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد رسول الله صلى الله علية وسلم )
مرحبا بالزائرين ونتمنى تسجيلكم ومساهمتكم الدائمة معنا ونتمنى من الله ان يوفقكم دائما لما فية رضاه شاركنا ولاترحل دون ان تترك بصمة السيد الحلوس



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الحلوس يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت سعيد ومفيد المدير العام السيد الحلوس
اذكر الله ( لا اله الا الله سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد رسول الله صلى الله علية وسلم )
مرحبا بالزائرين ونتمنى تسجيلكم ومساهمتكم الدائمة معنا ونتمنى من الله ان يوفقكم دائما لما فية رضاه شاركنا ولاترحل دون ان تترك بصمة السيد الحلوس

موقع الحلوس يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت سعيد ومفيد المدير العام السيد الحلوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدى الحلوس دينى وثقافى وعلمى ورياضى وفنى واجتماعى

احدث الاساليب العلمية لصيانه الكمبيو تر بمركز الحلوس للكمبيوتر اساتذة متخصصين فى الصيانة والبرمجة والدورات التدريبية تحت اشراف م/ احمد الحلوس
جميع مايخص الطلاب بجميع مراحل التعليمية ابتدائى اعدادى ثانوى شرح وافى وملازم ومراجعه نهائية وامتحانات ادخل وحمل
تعلم كيف تصبح حجاما فيديو مع الشرح رووعه

  أهداف الاسماعيلى وسيرك كروى لاينتهى

فرصة لجميع طلاب الثانوية العامة لتوفير الجهد والوقت دروس شرح فيديو ملازم اسئلة س ، ج ملخص ليلة الامتحان فى جميع المواد للصف الاول والثانى والثالث
تفسير القرآن الكريم للشيخ الشعراوى فيديو
الساعه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» نتيجه تنسيق المرحله الاولى للثانويه العامه كامله
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالإثنين 14 أغسطس 2023, 2:04 pm من طرف Admin

» جميع مشاكل الكمبيوتر وحلولها
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالخميس 04 يونيو 2015, 10:43 pm من طرف Admin

» احلى كلام عن الام اوعى يفوتك
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالخميس 12 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف Admin

» سان جيرمان يغازل «رونالدينهو».. وانسحاب «جريميو» بسبب شرط الـ٨ ملايين يورو
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالخميس 12 فبراير 2015, 7:15 pm من طرف Admin

»  دراسه الحالات الفردية للاخصائى الاجتماعى والاخصائى النفسى
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالجمعة 05 ديسمبر 2014, 9:46 pm من طرف جبل دشلوط

» كراسة امتحان كادر المعلم كامله لمعلم علم النفس والاجتماع
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالأحد 02 نوفمبر 2014, 3:51 pm من طرف مصطفى محمود

» خطة استرشادية لاتحاد الطلاب
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالأربعاء 15 أكتوبر 2014, 10:39 pm من طرف Admin

» مذكرة علوم رائعه للصف الاول والثانى الثالث الاعدادى ترم اول 2015
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالأحد 12 أكتوبر 2014, 9:44 pm من طرف Admin

» سجل مجلس الامناء والاباء والمعلمين ممتاز
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالسبت 04 أكتوبر 2014, 1:36 am من طرف Admin

» خطة استرشادية لاتحاد طلاب المدرسة والبرنامج الزمنى
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالسبت 04 أكتوبر 2014, 1:15 am من طرف Admin

» لخص للقرار ( 302 ) الخاص بالجمعية التعاونية المدرسية
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالسبت 04 أكتوبر 2014, 1:01 am من طرف Admin

» التخصصات المطلوبة في وظائف المعلمين فى محافظة الاسماعيلية 2014/2015
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالخميس 11 سبتمبر 2014, 11:43 pm من طرف Admin

»  التنمية المهنية للمعلمين
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014, 1:01 am من طرف Admin

» دور كلاً من المعلم المساعد والمعلم والمعلم الاول ومعلم خبير وكبير معلمين
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014, 12:58 am من طرف Admin

» الفرق بين التقويم والتقييم
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014, 12:45 am من طرف Admin

» التخطيط التربوي .. مفهومه و أنواعه وفوائده و خطواته
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014, 12:27 am من طرف Admin

» أساسيات التوجية الفنى
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014, 12:00 am من طرف Admin

» طرق إصلاح الفلاشات مهما كان العطل
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالأربعاء 18 يونيو 2014, 5:05 pm من طرف Admin

» المفاجأه الكبرى و على مستوى العالم اصنع اسطوانه التعريف بنفسك
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالأحد 25 مايو 2014, 12:02 am من طرف Admin

» برنامج رائع لجماعة مكافحة التدخبن والادمان
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالسبت 28 سبتمبر 2013, 6:03 pm من طرف Admin

» طلب الترشبح لعضوية مكتب تفيذى اتحاد طلاب الفصل
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالسبت 28 سبتمبر 2013, 4:35 pm من طرف Admin

» جدول الاعمال لاجتماع مجلس الاتحاد والمكتب التنفيذى واللجان الخمس
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالسبت 28 سبتمبر 2013, 4:23 pm من طرف Admin

» تم افتتاح موقع الحلوس الترفيهى
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالإثنين 18 مارس 2013, 10:56 pm من طرف Admin

»  تيسر من سورة الانفال تلاوه مصوره حصريه لفضيلة العلم الاذاعى الشيخ على محمود شميس
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالإثنين 18 مارس 2013, 10:53 pm من طرف Admin

» الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في نطاق الخدمات الفرديه
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالأربعاء 06 مارس 2013, 11:02 pm من طرف Admin

» المرأة وحق العمل
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالثلاثاء 05 مارس 2013, 3:57 pm من طرف Admin

» إكرام المرأة في دنيا الإسلام
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالثلاثاء 05 مارس 2013, 3:55 pm من طرف Admin

» تجديد رؤيتنا للإسلام
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالثلاثاء 05 مارس 2013, 3:54 pm من طرف Admin

» الخطاب التربوي القرآني
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالثلاثاء 05 مارس 2013, 3:53 pm من طرف Admin

» بلاغة المفردة القرآنية
تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Emptyالثلاثاء 05 مارس 2013, 3:52 pm من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

اخبار - نت
أخبارك.نت
تصويت
موقع الحلوس

انشاء منتدى مجاني



دخول

لقد نسيت كلمة السر



* اذاعه القرآن الكريم
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


* اذاعه القرآن الكريم

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Empty تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة الخميس 16 سبتمبر 2010, 6:43 pm

عماد حمدى

عماد حمدى
عضو فعال


( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) [البقرة : 255] .

أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الآية أعظم آيات القرآن على الإطلاق ، وأنها تحفظ قارئها من الشياطين والشرور كلها ، لما احتوت عليه من معاني التوحيد والعظمة ، وسعة صفات الكمال لله تعالى ; فأخبر أنه الله الذي له جميع معاني الألوهية ، وأنه لا يستحق الألوهية غيره ، فألوهية غيره وعبادة غيره باطلة ضارة في الحال والمآل ; وعبادته وحده لا شريك له هي الحق الموصلة إلى كل كمال ; وأنه الحي كامل الحياة ، فمن كمال حياته أنه السميع البصير القدير ، المحيط علمه بكل شيء ، الكامل من كل وجه .

ف الْحَيُّ : يتضمن جميع الصفات الذاتية ، و الْقَيُّومُ : الذي قام بنفسه ، واستغنى عن جميع المخلوقات ، وقام بها فأوجدها وأبقاها ، وأمدها بكل ما تحتاج إليه في بقائها ; ف الْقَيُّومُ : يتضمن جميع صفات الأفعال ، ولهذا ورد أن اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب ، وإذا سئل به أعطى : اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ، فإن هذين الاسمين الكريمين يدخل فيهما جميع الكمالات الذاتية والفعلية .

ومن كمال حياته وقيوميته أنه لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ أي : نعاس ، وَلَا نَوْمٌ ، لأنهما يعرضان للمخلوق الذي يعتريه الضعف والعجز والانحلال ، وينزه عنهما ذو العظمة والكبرياء والجلال .

وأخبر أنه مالك لجميع ما في السماوات وما في الأرض ، فكلهم عبيده ومماليكه ، لا يخرج أحد منهم عن هذا الوصف اللازم ; فهو المالك لجميع الممالك ، وهو الذي اتصف بصفات الملك الكامل ، والتصرف التام النافذ ، والسلطان والكبرياء .

ومن تمام ملكه أنه لا يشفع عنده أحد إلا بإذنه ; فكل الوجهاء والشفعاء عبيد له ، مماليك لا يقدمون على الشفاعة لأحد حتى يأذن لهم : قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ [الزمر : 44] .

ولا يشفعون إلا لمن ارتضاه الله ، ولا يرضى إلا عمن قام بتوحيده واتباع رسله ، فمن لم يتصف بهذا فليس له في الشفاعة نصيب ، وأسعد الناس بشفاعة محمد صلى الله عليه وسلم من قال : لا إله إلا الله خالصا من قلبه .

ثم أخبر عن علمه الواسع المحيط ، وأنه يعلم ما بين أيدي الخلائق من الأمور المستقبلة التي لا نهاية لها وَمَا خَلْفَهُمْ [البقرة : 255] ، من الأمور الماضية التي لا حد لها ، وأنه لا تخفى عليه خافية ، يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ، وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يا بِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ، وأن الخلق لا يحيط أحد منهم بشيء من علم الله ، ولا معلوماته إلا بما شاء منهما ، وهو ما أطلعهم عليه من الأمور الشرعية والقدرية ، وهو جزء يسير جدا بالنسبة إلى علم الباري ، تضمحل العلوم كلها في علم الباري ومعلوماته ، كما قال أعلم المخلوقات ، وهم الرسل والملائكة : سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا [البقرة : 32] .

ثم أخبر عن عظمته وجلاله ، وأن كرسيه وسع السماوات والأرض ، وأنه قد حفظهما بما فيهما من العوالم بالأسباب والنظامات التي جعلها الله في مخلوقاته مع ذلك فلا يؤوده - أي : يثقله - حفظهما ، لكمال عظمته وقوة اقتداره وسعة حكمته في أحكامه .

وَهُوَ الْعَلِيُّ بذاته على جميع مخلوقاته ، فهو الرفيع الذي باين جميع مخلوقاته ; وهو العلي بعظمة صفاته ، الذي له كل صفة كمال ، ومن تلك الصفات أكملها ومنتهاها ، وَهُوَ الْعَلِيُّ الذي قهر جميع المخلوقات ، ودانت له كل الموجودات ، وخضعت له الصعاب ، وذلت له الرقاب .

الْعَظِيمُ : الجامع لجميع صفات العظمة والكبرياء والمجد ، الذي تحبه القلوب ، وتعظمه الأرواح ، ويعرف العارفون أن عظمة كل موجود - وإن جلت عن الصفة - فإنها مضمحلة في جانب عظمة العلي العظيم ، فتبارك الله ذو الجلال والإكرام .

فآية احتوت على هذه المعاني التي هي أجل المعاني وأفرضها على العباد ، يحق أن تكون أعظم آيات القرآن ، ويحق لمن قرأها متدبرا متفقها أن يمتلئ قلبه أن اليقين والعرفان والإيمان ، وأن يكون بذلك محفوظا من شرور الشيطان ، وقد نعت الباري نفسه الكريمة بهذه الأوصاف في عدة آيات من كتابه .

4 - شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [آل عمران : 18] .

هذه أجل الشهادات على الإطلاق ; فإنها صدرت من الملك العظيم ، ومن ملائكته وأنبيائه وأهل العلم على أجل مشهود عليه ; وهو توحيد الله وقيامه بالقسط ، وذلك يتضمن الشهادة على جميع أحكام الشرع ، وأحكام الجزاء ; فإن الدين أصله وقاعدته توحيد الله ، وإفراده بالعبادة ، والاعتراف بانفراده بصفات العظمة والكبرياء والمجد والعز والجلال ، وبنعوت الجود والبر والرحمة والإحسان والجمال ، وبكماله المطلق الذي لا يحصي أحد من الخلق أن يحيطوا بشيء منه ، أو يبلغوه ، أو يصلوا إلى الثناء عليه ، بل هو كما أثنى على نفسه ، وفوق ما يثني عليه عباده .

وأما القسط فهو العدل الكامل ; والله تعالى هو القائم بالعدل في شرعه وخلقه وجزائه ; فإن العبادات الشرعية والمعاملات وتوابعها ، والأمر والنهي كله عدل وقسط ، لا ظلم فيه بوجه من الوجوه ، بل هو في غاية الإحكام والانتظام ، في غاية الحكمة ، والجزاء على الأعمال كله دائر بين فضل الله وإحسانه على الموحدين المؤمنين به ، وبين عدله في عقوبة الكافرين والعاصين ، فإنه لم يهضمهم شيئا من حسناتهم ، ولم يعذبهم بغير ما كسبوا : وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى [الأنعام : 164] .

قال تعالى : قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ [الأنعام : 19] ، فتوحيد الله ودينه قد ثبت ثبوتا لا ريب فيه ، وهو أعظم الحقائق وأوضحها ; وقد شهد الله له بذلك بما أقام من الآيات والبراهين والحجج المتنوعة عليه ، ومن شهادته تعالى أنه أقام أهل العلم العارفين بهذه الشهادة ، فإنهم المرجع للعباد في تحقيق كل حق ، وإبطال كل باطل ، لما خصهم الله به من العلم الصحيح ، واليقين التام ، والمعرفة الراسخة .

وهذا من جملة فضائل العلم وأهله ، فإن الله جعلهم وسائط بينه وبين عباده ، يبلغونهم توحيده ودينه ، وشرائعه الظاهرة والباطنة ; وأمر الناس بسؤالهم والرجوع إلى قولهم ، وأنهم هم الأئمة المتبوعون ، وغيرهم تابع لهم في الدنيا والآخرة ، ولهذا لهم الكلمة الرفيعة حتى في الآخرة ، لما ذكر تعالى اختصام الخلق واختلافهم ذكر القول الفصل في ذلك ، الصادر من أهل العلم : وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ [الروم : 56] .

وفي هذا دليل على كمال عدل أهل العلم ; فإن الله استشهد بهم على عباده ، وذلك تعديل منه لهم ، وفي هذا من الشرف وعلو المكانة ما لا يخفى .


المصدر: تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير الأحكام

2تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة  Empty رد: تفسير آية الكرسى وبيان الشفاعة الخميس 16 سبتمبر 2010, 11:09 pm

ابو مريم 1


المشرف العام على الموقع

مشكور
مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور
مشكور
مشكور
مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور
مشكور

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى