موقع الحلوس يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت سعيد ومفيد المدير العام السيد الحلوس
اذكر الله ( لا اله الا الله سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد رسول الله صلى الله علية وسلم )
مرحبا بالزائرين ونتمنى تسجيلكم ومساهمتكم الدائمة معنا ونتمنى من الله ان يوفقكم دائما لما فية رضاه شاركنا ولاترحل دون ان تترك بصمة السيد الحلوس



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الحلوس يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت سعيد ومفيد المدير العام السيد الحلوس
اذكر الله ( لا اله الا الله سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد رسول الله صلى الله علية وسلم )
مرحبا بالزائرين ونتمنى تسجيلكم ومساهمتكم الدائمة معنا ونتمنى من الله ان يوفقكم دائما لما فية رضاه شاركنا ولاترحل دون ان تترك بصمة السيد الحلوس

موقع الحلوس يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت سعيد ومفيد المدير العام السيد الحلوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدى الحلوس دينى وثقافى وعلمى ورياضى وفنى واجتماعى

احدث الاساليب العلمية لصيانه الكمبيو تر بمركز الحلوس للكمبيوتر اساتذة متخصصين فى الصيانة والبرمجة والدورات التدريبية تحت اشراف م/ احمد الحلوس
جميع مايخص الطلاب بجميع مراحل التعليمية ابتدائى اعدادى ثانوى شرح وافى وملازم ومراجعه نهائية وامتحانات ادخل وحمل
تعلم كيف تصبح حجاما فيديو مع الشرح رووعه

  أهداف الاسماعيلى وسيرك كروى لاينتهى

فرصة لجميع طلاب الثانوية العامة لتوفير الجهد والوقت دروس شرح فيديو ملازم اسئلة س ، ج ملخص ليلة الامتحان فى جميع المواد للصف الاول والثانى والثالث
تفسير القرآن الكريم للشيخ الشعراوى فيديو
الساعه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» نتيجه تنسيق المرحله الاولى للثانويه العامه كامله
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالإثنين 14 أغسطس 2023, 2:04 pm من طرف Admin

» جميع مشاكل الكمبيوتر وحلولها
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالخميس 04 يونيو 2015, 10:43 pm من طرف Admin

» احلى كلام عن الام اوعى يفوتك
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالخميس 12 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف Admin

» سان جيرمان يغازل «رونالدينهو».. وانسحاب «جريميو» بسبب شرط الـ٨ ملايين يورو
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالخميس 12 فبراير 2015, 7:15 pm من طرف Admin

»  دراسه الحالات الفردية للاخصائى الاجتماعى والاخصائى النفسى
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالجمعة 05 ديسمبر 2014, 9:46 pm من طرف جبل دشلوط

» كراسة امتحان كادر المعلم كامله لمعلم علم النفس والاجتماع
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالأحد 02 نوفمبر 2014, 3:51 pm من طرف مصطفى محمود

» خطة استرشادية لاتحاد الطلاب
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالأربعاء 15 أكتوبر 2014, 10:39 pm من طرف Admin

» مذكرة علوم رائعه للصف الاول والثانى الثالث الاعدادى ترم اول 2015
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالأحد 12 أكتوبر 2014, 9:44 pm من طرف Admin

» سجل مجلس الامناء والاباء والمعلمين ممتاز
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالسبت 04 أكتوبر 2014, 1:36 am من طرف Admin

» خطة استرشادية لاتحاد طلاب المدرسة والبرنامج الزمنى
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالسبت 04 أكتوبر 2014, 1:15 am من طرف Admin

» لخص للقرار ( 302 ) الخاص بالجمعية التعاونية المدرسية
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالسبت 04 أكتوبر 2014, 1:01 am من طرف Admin

» التخصصات المطلوبة في وظائف المعلمين فى محافظة الاسماعيلية 2014/2015
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالخميس 11 سبتمبر 2014, 11:43 pm من طرف Admin

»  التنمية المهنية للمعلمين
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014, 1:01 am من طرف Admin

» دور كلاً من المعلم المساعد والمعلم والمعلم الاول ومعلم خبير وكبير معلمين
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014, 12:58 am من طرف Admin

» الفرق بين التقويم والتقييم
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014, 12:45 am من طرف Admin

» التخطيط التربوي .. مفهومه و أنواعه وفوائده و خطواته
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014, 12:27 am من طرف Admin

» أساسيات التوجية الفنى
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالجمعة 29 أغسطس 2014, 12:00 am من طرف Admin

» طرق إصلاح الفلاشات مهما كان العطل
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالأربعاء 18 يونيو 2014, 5:05 pm من طرف Admin

» المفاجأه الكبرى و على مستوى العالم اصنع اسطوانه التعريف بنفسك
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالأحد 25 مايو 2014, 12:02 am من طرف Admin

» برنامج رائع لجماعة مكافحة التدخبن والادمان
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالسبت 28 سبتمبر 2013, 6:03 pm من طرف Admin

» طلب الترشبح لعضوية مكتب تفيذى اتحاد طلاب الفصل
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالسبت 28 سبتمبر 2013, 4:35 pm من طرف Admin

» جدول الاعمال لاجتماع مجلس الاتحاد والمكتب التنفيذى واللجان الخمس
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالسبت 28 سبتمبر 2013, 4:23 pm من طرف Admin

» تم افتتاح موقع الحلوس الترفيهى
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالإثنين 18 مارس 2013, 10:56 pm من طرف Admin

»  تيسر من سورة الانفال تلاوه مصوره حصريه لفضيلة العلم الاذاعى الشيخ على محمود شميس
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالإثنين 18 مارس 2013, 10:53 pm من طرف Admin

» الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في نطاق الخدمات الفرديه
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالأربعاء 06 مارس 2013, 11:02 pm من طرف Admin

» المرأة وحق العمل
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالثلاثاء 05 مارس 2013, 3:57 pm من طرف Admin

» إكرام المرأة في دنيا الإسلام
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالثلاثاء 05 مارس 2013, 3:55 pm من طرف Admin

» تجديد رؤيتنا للإسلام
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالثلاثاء 05 مارس 2013, 3:54 pm من طرف Admin

» الخطاب التربوي القرآني
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالثلاثاء 05 مارس 2013, 3:53 pm من طرف Admin

» بلاغة المفردة القرآنية
الفرق بين التقويم والتقييم Emptyالثلاثاء 05 مارس 2013, 3:52 pm من طرف Admin

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

اخبار - نت
أخبارك.نت
تصويت
موقع الحلوس

انشاء منتدى مجاني



دخول

لقد نسيت كلمة السر



مواضيع مماثلة
* اذاعه القرآن الكريم
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


* اذاعه القرآن الكريم

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الفرق بين التقويم والتقييم

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الفرق بين التقويم والتقييم Empty الفرق بين التقويم والتقييم الجمعة 29 أغسطس 2014, 12:45 am

Admin

Admin
Admin
Admin

الفرق بين التقويم والتقييم ::-    

 هناك خلط أودمج بين المهتمين بالتقويم بين مصطلح التقويم ومصطلح التقييم حيث ان كل منهما يبين ويوضح قيمة الشيء إلا ان كلمة التقويم اكثر استخداما بين أفراد المجتمع حيث ان كلمة ( تقويم ) وردت بالقرآن الكريم في سورة (التين) وهذا من عوامل أستخدام كلمة تقويم بدلا من (تقييم   Valuing ) وهذا يدعوناإلى بيان كل من المصطلحات التالية ::ـ 

التقويم ( Evaluation) : لايقتصرالتقويم على إصدار حكم على قيمة الأشياء ولكن يتجاوز ذلك لاتخاذالقرارات فهوعملية تشخيصية علاجية وقائية فنحن مثلا نشخص حالة طالب بأنه ضعيف ثم نحاول علاج الضعف وتزويد الطالب بتوجيهات وقائية لعدم الانتكاس والعودة للضعف مرةأخرى.
الاختبار ( Test ): مجموعة من الأسئلة يُجيب عنها المتعلم بكيفية محددة) ( شفويا-تحريريا- عمليا ).

القياس( Measurement) : تقدير كمي ( رقمي ) , ونستخدم في القياس عدة وسائل فعندما أريد قياس مستوى تحصيلك سأستخدم الاختبار كوسيلة للقياس, وعندما أريد قياس طول جدار مثلا سأستخدم المتر كوسيلة للقياس وكذلك بالنسبة للقماش وهكذا تجد إن للقياس عدة وسائل.

التقييم ( Assessment ): إصدار حكم في ضوءمعايير محددة. كأن تقول عن طالب/ في ضوء معايير محددة انه : ممتاز -جيد - ضعيف وهكذا........ أي انك تصدر في التقييم حكما اعتمادا على معايير محددة.

التحصيل ( Achievement ): يقصد به المستوى الذي تعلمه الفرد للقيام بالأداء على مهارة معينة ، وعادة ما يرتبط التحصيل بمجمل المعلومات والمهارات والتمارين والأفكار التي اكتسبها خلال صف أو مرحلة دراسية(يتصف بالشمول)
 وحتى يؤدي التقويم الأهداف المنشودة منه فلابد من تطبيقه من خلال الخطوات التالية    


خطوات التقويم :ـ

أـ تحديد المشكلة , فالمشكلة عبارة عن شيء محير للفرد , فالتقويم غالبا لايتخذ إلا بعد حدوث مشكلة فالمشكلة تعرف وتحدد من خلال جمع البيانات والمعلومات والإحصائيات المتعلقة بها من أجل الحصول على المعلومات التي تساعد على حلها 

 ب ـ أختيار المعيار او المعاييرالمناسبة للتقويم كالأستبانات  والأختبارات بأنواعها المختلفة وملاحظات أولياء الأموروالمعلمين وبطاقات  تقارير المعلمين والمعلمات أوالطلاب

ج ـ اختيارالوسائل المناسبة للتقويم كتدريب المعلمين أوالمعلمات على كيفية إجراء التقويم          

 وعلى ضوء ماسبق فإن التقويم لايمكن الأستغناء عنه في العملية التربوية والتعليمية بصفة عامة فيشمل كل من ::

 1ــ تقويم الطالب ( المتعلم ) ::

 وذلك للحكم على قدراته وإستعـداداته التحصـيلية قي المقررات التي يتعلمها, وحتى يمكن إتخاذ القرارات المختلفة التي تعينه على مواصلة التحصيل بناء على مايحصل عليه من تقديرات , ومن حيث أنتقاله إلى الأعلى , وكذلك توجيهه إلى مجالات الدراسة المناسبة , أومجالات النشاط أو الهويات المناسبة له  

 وترجع أهمية التقويم للتلاميذ في النقاط التالية ::-

أ‌-   تزويدهم بالتغذية الراجعة التي تفيدهم في توضيح مدى ماأحرزوه من تقدم أولا بأول .

ب‌-  توضيح الأهداف التعليمية الخاصة التي يراد منهم تحقيقها حتى يكونوا على بينة منها ممايساعدهم على معرفة المطلوب منهم ليتعلموه .

ج – تحديد جوانب القوة وجوانب الضعف لديهم والعمل على معالجتها .

د – تنمية الشعور لديهم بالرضا عن آدائهم من خلال ماتبرزه عملية التقويم من نتائج .  

هـ - تنمية مهاراتهم التعليمية وقدراتهم على التفكير الناقد من خلال عمليات التقويم وماتؤدي إليه من نتائج ومعالجات . (1: ص37)

2ــ تقويم أداء المعلم ::

 حيث يستطيع المعلم من خلال تقويمه للمتعلم أن يتعرف على مدى كفاءته في شرح  المادة أو المقرر الذي يعلمه وقدرته على تمكين المتعلم من إستيعاب المادة الدراسيةوتوصيل المعلومات إليه 0 وفي ضوء مايحصل عليه الطالب من تقديرات أو علامات بعد تقويمه له تمكنه تعزيز طرق تدريسه إذا كانت النتائج قيمة أو تعديلها في حالة سلبية الطالب , أو يبذل جهداً إضافيأ في طرق تدريسه أويكلف الطالب بواجبات إضافية .  

 وتبرز أهمية التقويم بالنسبة للمعلم في النقاط التالية::ـ   

أ – تزوده بالمعلومات عن ماحققه الطالب من نتائج وأهداف تعليمية حتى يتمكن من إصدار حكم على مردود العملية التعليمية لدى الطالب .

ب – يمكنه من إعادة صياغة الأهداف التعليمية الخاصة بالطالب .

ج – يحدد أفضل الطرق والأساليب التي تؤدي إلى تحسين العملية التربوية التعليمية .

د – مساعدة الطالب في إختيار المصادر والوسائل الأكثر فعالية في عملية التعلم والتعليم .

هـ - تمكين الطالب من مقارنة نتائجه بنفسه وبمجموعة أخرى من التلاميذ .   

 3ــ تقويم المنهج الدراسي ::

حيث يمكن المعلم ذاته خلال تدريسه للمنهج الدراسي, ومن تقويمه للمتعلمين في نهاية الفصل الدراسي أو العام الدراسي , أن يتعرف على مدى مناسبة المنهج للطالب وكذلك مدى تحقيق المنهج للأهداف التي وضع من أجلها .

فعملية التقويم التربوي لا تعني اعطاء درجة أو تقدير للطالب ولاتعني وصف الوضع القائم وإنما تهدف إلى الوصول إلى احكام والحكم لابدان يكون في ضوء معايير معينة , وأهداف التربية هي معايير الحكم على مدى صلاحية المنهج أوعدم صلاحيته . (2: 491)

ومعنى هذا أن التقويم لايقتصر على جانب واحد من جوانب العملية التربوية والتعليمية مثل قياس تحصيل التلاميذ في مادة او مواد معينة وإنمايشمل المنهج الدراسي من جميع جوانبه  حيث ان الاهداف والمحتوى وطرق التدريس تحتاج لتقويم مستمر للتأكد من ترابطها وتأدية دورها في أنسجام دون تناقض للوصول بعملية التربية والتعليم للغاية المنشودة , ولذا نجد ان عملية التقويم تهتم بكل العوامل التي تؤثر في عملية التعليم والتعلم او بماتعرف بعناصر المنهج (3: 491)

https://elhllos.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى