موقع الحلوس يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت سعيد ومفيد المدير العام السيد الحلوس
اذكر الله ( لا اله الا الله سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد رسول الله صلى الله علية وسلم )
مرحبا بالزائرين ونتمنى تسجيلكم ومساهمتكم الدائمة معنا ونتمنى من الله ان يوفقكم دائما لما فية رضاه شاركنا ولاترحل دون ان تترك بصمة السيد الحلوس

موقع ومنتدى الحلوس دينى وثقافى وعلمى ورياضى وفنى واجتماعى

احدث الاساليب العلمية لصيانه الكمبيو تر بمركز الحلوس للكمبيوتر اساتذة متخصصين فى الصيانة والبرمجة والدورات التدريبية تحت اشراف م/ احمد الحلوس
جميع مايخص الطلاب بجميع مراحل التعليمية ابتدائى اعدادى ثانوى شرح وافى وملازم ومراجعه نهائية وامتحانات ادخل وحمل
تعلم كيف تصبح حجاما فيديو مع الشرح رووعه

  أهداف الاسماعيلى وسيرك كروى لاينتهى

فرصة لجميع طلاب الثانوية العامة لتوفير الجهد والوقت دروس شرح فيديو ملازم اسئلة س ، ج ملخص ليلة الامتحان فى جميع المواد للصف الاول والثانى والثالث
تفسير القرآن الكريم للشيخ الشعراوى فيديو
الساعه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» جميع مشاكل الكمبيوتر وحلولها
الخميس 04 يونيو 2015, 10:43 pm من طرف Admin

» احلى كلام عن الام اوعى يفوتك
الخميس 12 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف Admin

» سان جيرمان يغازل «رونالدينهو».. وانسحاب «جريميو» بسبب شرط الـ٨ ملايين يورو
الخميس 12 فبراير 2015, 7:15 pm من طرف Admin

»  دراسه الحالات الفردية للاخصائى الاجتماعى والاخصائى النفسى
الجمعة 05 ديسمبر 2014, 9:46 pm من طرف جبل دشلوط

» كراسة امتحان كادر المعلم كامله لمعلم علم النفس والاجتماع
الأحد 02 نوفمبر 2014, 3:51 pm من طرف مصطفى محمود

» خطة استرشادية لاتحاد الطلاب
الأربعاء 15 أكتوبر 2014, 10:39 pm من طرف Admin

» مذكرة علوم رائعه للصف الاول والثانى الثالث الاعدادى ترم اول 2015
الأحد 12 أكتوبر 2014, 9:44 pm من طرف Admin

» سجل مجلس الامناء والاباء والمعلمين ممتاز
السبت 04 أكتوبر 2014, 1:36 am من طرف Admin

» خطة استرشادية لاتحاد طلاب المدرسة والبرنامج الزمنى
السبت 04 أكتوبر 2014, 1:15 am من طرف Admin

» لخص للقرار ( 302 ) الخاص بالجمعية التعاونية المدرسية
السبت 04 أكتوبر 2014, 1:01 am من طرف Admin

» التخصصات المطلوبة في وظائف المعلمين فى محافظة الاسماعيلية 2014/2015
الخميس 11 سبتمبر 2014, 11:43 pm من طرف Admin

»  التنمية المهنية للمعلمين
الجمعة 29 أغسطس 2014, 1:01 am من طرف Admin

» دور كلاً من المعلم المساعد والمعلم والمعلم الاول ومعلم خبير وكبير معلمين
الجمعة 29 أغسطس 2014, 12:58 am من طرف Admin

» الفرق بين التقويم والتقييم
الجمعة 29 أغسطس 2014, 12:45 am من طرف Admin

» التخطيط التربوي .. مفهومه و أنواعه وفوائده و خطواته
الجمعة 29 أغسطس 2014, 12:27 am من طرف Admin

» أساسيات التوجية الفنى
الجمعة 29 أغسطس 2014, 12:00 am من طرف Admin

» طرق إصلاح الفلاشات مهما كان العطل
الأربعاء 18 يونيو 2014, 5:05 pm من طرف Admin

» المفاجأه الكبرى و على مستوى العالم اصنع اسطوانه التعريف بنفسك
الأحد 25 مايو 2014, 12:02 am من طرف Admin

» برنامج رائع لجماعة مكافحة التدخبن والادمان
السبت 28 سبتمبر 2013, 6:03 pm من طرف Admin

» طلب الترشبح لعضوية مكتب تفيذى اتحاد طلاب الفصل
السبت 28 سبتمبر 2013, 4:35 pm من طرف Admin

» جدول الاعمال لاجتماع مجلس الاتحاد والمكتب التنفيذى واللجان الخمس
السبت 28 سبتمبر 2013, 4:23 pm من طرف Admin

» تم افتتاح موقع الحلوس الترفيهى
الإثنين 18 مارس 2013, 10:56 pm من طرف Admin

»  تيسر من سورة الانفال تلاوه مصوره حصريه لفضيلة العلم الاذاعى الشيخ على محمود شميس
الإثنين 18 مارس 2013, 10:53 pm من طرف Admin

» الأدوار الوظيفيه للأخصائي الاجتماعي المدرسي في نطاق الخدمات الفرديه
الأربعاء 06 مارس 2013, 11:02 pm من طرف Admin

» المرأة وحق العمل
الثلاثاء 05 مارس 2013, 3:57 pm من طرف Admin

» إكرام المرأة في دنيا الإسلام
الثلاثاء 05 مارس 2013, 3:55 pm من طرف Admin

» تجديد رؤيتنا للإسلام
الثلاثاء 05 مارس 2013, 3:54 pm من طرف Admin

» الخطاب التربوي القرآني
الثلاثاء 05 مارس 2013, 3:53 pm من طرف Admin

» بلاغة المفردة القرآنية
الثلاثاء 05 مارس 2013, 3:52 pm من طرف Admin

» قوّة الإسلام الإيجابية في روحه وجوهره
الثلاثاء 05 مارس 2013, 3:51 pm من طرف Admin

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

اخبار - نت
أخبارك.نت
تصويت
موقع الحلوس

انشاء منتدى مجاني



دخول

لقد نسيت كلمة السر



* اذاعه القرآن الكريم
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


* اذاعه القرآن الكريم

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

موقع الحلوس يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء وقت سعيد ومفيد المدير العام السيد الحلوس » الفئة الأولى » المنتدى الأول » القسم الدينى وثقافى » الفرق بين التقويم والتقييم

الفرق بين التقويم والتقييم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الفرق بين التقويم والتقييم في الجمعة 29 أغسطس 2014, 12:45 am

Admin

avatar
Admin
Admin

الفرق بين التقويم والتقييم ::-    

 هناك خلط أودمج بين المهتمين بالتقويم بين مصطلح التقويم ومصطلح التقييم حيث ان كل منهما يبين ويوضح قيمة الشيء إلا ان كلمة التقويم اكثر استخداما بين أفراد المجتمع حيث ان كلمة ( تقويم ) وردت بالقرآن الكريم في سورة (التين) وهذا من عوامل أستخدام كلمة تقويم بدلا من (تقييم   Valuing ) وهذا يدعوناإلى بيان كل من المصطلحات التالية ::ـ 

التقويم ( Evaluation) : لايقتصرالتقويم على إصدار حكم على قيمة الأشياء ولكن يتجاوز ذلك لاتخاذالقرارات فهوعملية تشخيصية علاجية وقائية فنحن مثلا نشخص حالة طالب بأنه ضعيف ثم نحاول علاج الضعف وتزويد الطالب بتوجيهات وقائية لعدم الانتكاس والعودة للضعف مرةأخرى.
الاختبار ( Test ): مجموعة من الأسئلة يُجيب عنها المتعلم بكيفية محددة) ( شفويا-تحريريا- عمليا ).

القياس( Measurement) : تقدير كمي ( رقمي ) , ونستخدم في القياس عدة وسائل فعندما أريد قياس مستوى تحصيلك سأستخدم الاختبار كوسيلة للقياس, وعندما أريد قياس طول جدار مثلا سأستخدم المتر كوسيلة للقياس وكذلك بالنسبة للقماش وهكذا تجد إن للقياس عدة وسائل.

التقييم ( Assessment ): إصدار حكم في ضوءمعايير محددة. كأن تقول عن طالب/ في ضوء معايير محددة انه : ممتاز -جيد - ضعيف وهكذا........ أي انك تصدر في التقييم حكما اعتمادا على معايير محددة.

التحصيل ( Achievement ): يقصد به المستوى الذي تعلمه الفرد للقيام بالأداء على مهارة معينة ، وعادة ما يرتبط التحصيل بمجمل المعلومات والمهارات والتمارين والأفكار التي اكتسبها خلال صف أو مرحلة دراسية(يتصف بالشمول)
 وحتى يؤدي التقويم الأهداف المنشودة منه فلابد من تطبيقه من خلال الخطوات التالية    


خطوات التقويم :ـ

أـ تحديد المشكلة , فالمشكلة عبارة عن شيء محير للفرد , فالتقويم غالبا لايتخذ إلا بعد حدوث مشكلة فالمشكلة تعرف وتحدد من خلال جمع البيانات والمعلومات والإحصائيات المتعلقة بها من أجل الحصول على المعلومات التي تساعد على حلها 

 ب ـ أختيار المعيار او المعاييرالمناسبة للتقويم كالأستبانات  والأختبارات بأنواعها المختلفة وملاحظات أولياء الأموروالمعلمين وبطاقات  تقارير المعلمين والمعلمات أوالطلاب

ج ـ اختيارالوسائل المناسبة للتقويم كتدريب المعلمين أوالمعلمات على كيفية إجراء التقويم          

 وعلى ضوء ماسبق فإن التقويم لايمكن الأستغناء عنه في العملية التربوية والتعليمية بصفة عامة فيشمل كل من ::

 1ــ تقويم الطالب ( المتعلم ) ::

 وذلك للحكم على قدراته وإستعـداداته التحصـيلية قي المقررات التي يتعلمها, وحتى يمكن إتخاذ القرارات المختلفة التي تعينه على مواصلة التحصيل بناء على مايحصل عليه من تقديرات , ومن حيث أنتقاله إلى الأعلى , وكذلك توجيهه إلى مجالات الدراسة المناسبة , أومجالات النشاط أو الهويات المناسبة له  

 وترجع أهمية التقويم للتلاميذ في النقاط التالية ::-

أ‌-   تزويدهم بالتغذية الراجعة التي تفيدهم في توضيح مدى ماأحرزوه من تقدم أولا بأول .

ب‌-  توضيح الأهداف التعليمية الخاصة التي يراد منهم تحقيقها حتى يكونوا على بينة منها ممايساعدهم على معرفة المطلوب منهم ليتعلموه .

ج – تحديد جوانب القوة وجوانب الضعف لديهم والعمل على معالجتها .

د – تنمية الشعور لديهم بالرضا عن آدائهم من خلال ماتبرزه عملية التقويم من نتائج .  

هـ - تنمية مهاراتهم التعليمية وقدراتهم على التفكير الناقد من خلال عمليات التقويم وماتؤدي إليه من نتائج ومعالجات . (1: ص37)

2ــ تقويم أداء المعلم ::

 حيث يستطيع المعلم من خلال تقويمه للمتعلم أن يتعرف على مدى كفاءته في شرح  المادة أو المقرر الذي يعلمه وقدرته على تمكين المتعلم من إستيعاب المادة الدراسيةوتوصيل المعلومات إليه 0 وفي ضوء مايحصل عليه الطالب من تقديرات أو علامات بعد تقويمه له تمكنه تعزيز طرق تدريسه إذا كانت النتائج قيمة أو تعديلها في حالة سلبية الطالب , أو يبذل جهداً إضافيأ في طرق تدريسه أويكلف الطالب بواجبات إضافية .  

 وتبرز أهمية التقويم بالنسبة للمعلم في النقاط التالية::ـ   

أ – تزوده بالمعلومات عن ماحققه الطالب من نتائج وأهداف تعليمية حتى يتمكن من إصدار حكم على مردود العملية التعليمية لدى الطالب .

ب – يمكنه من إعادة صياغة الأهداف التعليمية الخاصة بالطالب .

ج – يحدد أفضل الطرق والأساليب التي تؤدي إلى تحسين العملية التربوية التعليمية .

د – مساعدة الطالب في إختيار المصادر والوسائل الأكثر فعالية في عملية التعلم والتعليم .

هـ - تمكين الطالب من مقارنة نتائجه بنفسه وبمجموعة أخرى من التلاميذ .   

 3ــ تقويم المنهج الدراسي ::

حيث يمكن المعلم ذاته خلال تدريسه للمنهج الدراسي, ومن تقويمه للمتعلمين في نهاية الفصل الدراسي أو العام الدراسي , أن يتعرف على مدى مناسبة المنهج للطالب وكذلك مدى تحقيق المنهج للأهداف التي وضع من أجلها .

فعملية التقويم التربوي لا تعني اعطاء درجة أو تقدير للطالب ولاتعني وصف الوضع القائم وإنما تهدف إلى الوصول إلى احكام والحكم لابدان يكون في ضوء معايير معينة , وأهداف التربية هي معايير الحكم على مدى صلاحية المنهج أوعدم صلاحيته . (2: 491)

ومعنى هذا أن التقويم لايقتصر على جانب واحد من جوانب العملية التربوية والتعليمية مثل قياس تحصيل التلاميذ في مادة او مواد معينة وإنمايشمل المنهج الدراسي من جميع جوانبه  حيث ان الاهداف والمحتوى وطرق التدريس تحتاج لتقويم مستمر للتأكد من ترابطها وتأدية دورها في أنسجام دون تناقض للوصول بعملية التربية والتعليم للغاية المنشودة , ولذا نجد ان عملية التقويم تهتم بكل العوامل التي تؤثر في عملية التعليم والتعلم او بماتعرف بعناصر المنهج (3: 491)


_________________
السيد الحلوس عاشق السامبا المصرية
http://elhllos.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى