[القصة : اختبـــــــــــــار
من كتاب " كفاح شعب مصر
نكتب إليك أيها الجبان "قمبيز" لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفا منك بل افتخارا بتقاليدنا المجيدة ولكن إذا أثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون بكم .
(أ) تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف "سخطنا" : ( غضبنا – رضانا – إعجابنا – قتالنا (
- جمع "الجبان" : ( أجبنة – جبن – جبناء – أجبن (
- مفرد "تقاليد" : ( إقليد – قلادة – تقليد – مقلد (
(ب) من حمل هذه الرسالة إلى قمبيز ؟ ومن كتبها ؟ ولماذا ؟
(ج) ما طبيعة الرسالة التى أرسلها"قمبيز" إلى المصريين ؟ وكيف عامل المصريون رسوله ؟
القراءة :
من موضوع " الصقر الذهبي "
لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه .
(أ) ما مرادف (سيرته) ؟ وما جمع (ملكه) ؟ وما مضاد (البار) ؟
(ب) يعتبر رمسيس ابنا بارا بأبيه وشعبه مصر ... وضح ذلك .
(ج) ما أهم انتصارات رمسيس الثاني ؟ وما أهميتها ؟
النصوص :
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور * ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور * واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
(أ) فسر معنى (أنكر – مرحا) وهات مضاد (اغضض) وجمع (المنكر(
(ب) ما نصائح لقمان لابنه في الآيات الكريمة ؟ وما قيمة التحلي بها ؟
ج) استخرج من الآيات : 1- أسلوبين مختلفين ووضح نوعهما وغرضهما . 2- مقابلة وبين غرضها .
القواعد النحوية ::
"الدولة تسعى جاهدةللقضاء على البطالة، ومن يقرأ الصحف كل يوم يجد العناوين الكثيرة التى تبرز دور الحكومة ، ولن تدخر الحكومة جهداً فى سبيل رفعة هذا الوطن".
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- "جاهدة منصوبة لأنها: ( حال – تمييز – نعت(
- "دور" تعرب : ( مفعولا به – فاعلا – اسم إن )
- "تدخر" فعل مضارع : ( مجزوم – مرفوع – منصوب (
ب) استخرج من القطعة السابقة :
Equation 11- فعلاً صحيحا .2 - فعلاً معتلاً. 3- اسما معربا وآخر مبنيا . 4- فعلا معربا وآخر مبنيا مع بيان السبب .5 - نعتا
ج) اجعل الفعل ( يجتهد ) مبنيا بطريقتين مختلفتين في جملتين[/b][/center]
من كتاب " كفاح شعب مصر
نكتب إليك أيها الجبان "قمبيز" لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفا منك بل افتخارا بتقاليدنا المجيدة ولكن إذا أثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون بكم .
(أ) تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف "سخطنا" : ( غضبنا – رضانا – إعجابنا – قتالنا (
- جمع "الجبان" : ( أجبنة – جبن – جبناء – أجبن (
- مفرد "تقاليد" : ( إقليد – قلادة – تقليد – مقلد (
(ب) من حمل هذه الرسالة إلى قمبيز ؟ ومن كتبها ؟ ولماذا ؟
(ج) ما طبيعة الرسالة التى أرسلها"قمبيز" إلى المصريين ؟ وكيف عامل المصريون رسوله ؟
القراءة :
من موضوع " الصقر الذهبي "
لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه .
(أ) ما مرادف (سيرته) ؟ وما جمع (ملكه) ؟ وما مضاد (البار) ؟
(ب) يعتبر رمسيس ابنا بارا بأبيه وشعبه مصر ... وضح ذلك .
(ج) ما أهم انتصارات رمسيس الثاني ؟ وما أهميتها ؟
النصوص :
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور * ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور * واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
(أ) فسر معنى (أنكر – مرحا) وهات مضاد (اغضض) وجمع (المنكر(
(ب) ما نصائح لقمان لابنه في الآيات الكريمة ؟ وما قيمة التحلي بها ؟
ج) استخرج من الآيات : 1- أسلوبين مختلفين ووضح نوعهما وغرضهما . 2- مقابلة وبين غرضها .
القواعد النحوية ::
"الدولة تسعى جاهدةللقضاء على البطالة، ومن يقرأ الصحف كل يوم يجد العناوين الكثيرة التى تبرز دور الحكومة ، ولن تدخر الحكومة جهداً فى سبيل رفعة هذا الوطن".
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- "جاهدة منصوبة لأنها: ( حال – تمييز – نعت(
- "دور" تعرب : ( مفعولا به – فاعلا – اسم إن )
- "تدخر" فعل مضارع : ( مجزوم – مرفوع – منصوب (
ب) استخرج من القطعة السابقة :
Equation 11- فعلاً صحيحا .2 - فعلاً معتلاً. 3- اسما معربا وآخر مبنيا . 4- فعلا معربا وآخر مبنيا مع بيان السبب .5 - نعتا
ج) اجعل الفعل ( يجتهد ) مبنيا بطريقتين مختلفتين في جملتين[/b][/center]